• عن الدورة
  • الأهداف
  • المتطلبات الأساسية
  • مخطط الدورة

توفر هذه الدورة التدريبية لقادة تقنية المعلومات والممارسين وموظفي الدعم والعاملين الذين يتفاعلون مع وظائف أنظمة المعلومات والأنظمة الرقمية في المؤسسة فهمًا عمليًا للمفاهيم الأساسية واللغة والمبادئ والممارسات الشائعة التي تسهم في الإدارة الناجحة للخدمات العصرية التي تستند إلى خدمات تقنية المعلومات.

تتمثل أهداف هذه الدورة التدريبية في الإلمام بمجالات المعرفة التالية:

لحضور هذه الدورة التدريبية، يجب أن يكون المشاركين على دراية بمجالات المعرفة أدناه:

40 ساعة

إدارة الخدمة كممارسة

دورة حياة خدمة مكتبة البنية الأساسية لتقنية المعلومات "ITIL"

  • وصف بنية دورة حياة خدمة مكتبة البنية الأساسية لتقنية المعلومات "ITIL"
  • مراعاة غرض استراتيجية الخدمة وأهدافها ونطاقها
  • شرح ما تقدمه استراتيجية خدمة القيمة للأعمال التجارية بإيجاز
  • مراعاة غرض تصميم الخدمة وأهدافه ونطاقه
  • شرح ما يقدمه تصميم خدمة القيمة للأعمال التجارية بإيجاز
  • مراعاة غرض انتقال الخدمة وأهدافه ونطاقه
  • شرح ما يقدمه انتقال خدمة القيمة للأعمال التجارية بإيجاز
  • مراعاة غرض عملية الخدمة وأهدافها ونطاقها
  • شرح ما تقدمه عملية خدمة القيمة للأعمال التجارية بإيجاز
  • مراعاة الغرض الرئيسي وراء التحسين المستمر للخدمة وأهدافه ونطاقه
  • شرح ما يقدمه التحسين المستمر لخدمة القيمة للأعمال التجارية بإيجاز

المبادئ والنماذج الرئيسية

  • استراتيجية الخدمة: وصف خلق القيمة من خلال الخدمات
  • تصميم الخدمة: فهم أهمية الأشخاص والعمليات والمنتجات والشركاء لإدارة الخدمة
  • تصميم الخدمة: فهم الجوانب الخمسة الرئيسية لتصميم الخدمة
  • التحسين المستمر للخدمة: شرح طريقة التحسين المستمر للخدمة
  • التحسين المستمر للخدمة: فهم دور القياس للتحسين المستمر للخدمة

العمليات

  • استراتيجية الخدمة: إدارة محفظة الخدمات
  • استراتيجية الخدمة: الإدارة المالية لخدمات تقنية المعلومات
  • تصميم الخدمة: إدارة مستوى الخدمة
  • تصميم الخدمة: إدارة كتالوج الخدمة
  • تصميم الخدمة: إدارة مدى التوافّر
  • تصميم الخدمة: إدارة أمن المعلومات
  • تصميم الخدمة: إدارة المورد
  • تصميم الخدمة: إدارة سعة الخدمة
  • تصميم الخدمة: إدارة استمرارية خدمة تقنية المعلومات
  • انتقال الخدمة: إدارة التغيير
  • انتقال الخدمة: إدارة الإصدار والنشر
  • انتقال الخدمة: إدارة أصول الخدمة والتكوين
  • انتقال الخدمة: دعم وتخطيط الانتقال
  • عملية الخدمة: إدارة الحوادث
  • عملية الخدمة: إدارة المشاكل
  • عملية الخدمة: إدارة الأحداث
  • عملية الخدمة: استيفاء الطلبات
  • عملية الخدمة: إدارة الوصول
  • التحسين المستمر للخدمة

الوظائف

  • وظيفة مكتب الخدمة
  • وظيفة الإدارة التقنية
  • وظيفة إدارة التطبيق
  • وظيفة إدارة عمليات تقنية المعلومات

الأدوار

  • مالك العملية
  • مدير العملية
  • ممارس العملية
  • مالك الخدمة

لا تتردد في التواصل معنا وسيسعد مستشارينا بتقديم الدعم لك لتقييم متطلبات التدريب لمؤسستك

التواصل مع مستشارينا